برنامج البالغين لتعليم الفصحى كلغة ثانية

برنامج البالغين لتعليم الفصحى كلغة ثانية

ASLAP: Arabic as Second Language Adults Program

يتألف البرنامج من عشرة مستويات . يدرس المبتدؤون (الذين ليس لديهم أية معرفة بالعربية من قبل) المستوى الأول . ثم  يتدرجون صعودا مع تنامي معرفتهم باللغة العربية حتى المستوى العاشر و بتجاوزه يكونون مؤهلين للنجاح في امتحان العربية للصف الثاني عشر الثانوي في أي بلد عربي .

يستطيع الطالب أن يقيم مستواه بنفسه بشكل تقريبي من خلال تصفح المنهاج المنشور على موقعنا . لكن اللغة ليست معرفة بالقواعد فقط و إنما هي مهارات أربع (قراءة وكتابة واستماع وكلام) لذا يتقدم الطلاب الجدد المنتسبين للبرنامج لفحص اللغة العربية المعد للأجانب المسمى اختصارا تافل Test of Arabic as Foreign Language و سيتم تحديد مستوياتهم بناءًا على نتائجهم . يدفع الطلاب الرسوم قبل الامتحان . أما الطلاب الذين يريدون الانتساب إلى المستوى الأول فليس عليهم عمل أية امتحانات لأنهم سيبدؤون من الصفر .

إلتزامات الطالب

هذا البرنامج مصمم ليصل بالطالب إلى نفس مستوى الطالب العربي في البلدان العربية . لذا و مع هذه الكمية الكبيرة من المعلومات فإنه يتوجب على الطالب ألا يعتمد على حضور المحاضرات فقط للتقدم في البرنامج . لذا ننصح بناءًا على تجارب العديد من الطلاب الذين انهوا البرنامج بنجاح أن يقضي طالب المستوى الأول يوميا بين (15-45 دقيقة) و طلاب المستويات الأخرى يوميا بين (15-30 دقيقة) في الدراسة ليستطيع التمكن من العربية في وقت قصير جدا . غني عن القول أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الطالب في التعلم حصل الطالب على النتائج أبكر .

بناءًا على أبحاث الذاكرة يوصى الطالب بالدراسة يوميا بالمقادير المحددة على اقل تقدير  . و لا يستطيع الطالب تجميع هذه الأوقات الصغيرة اليومية في جلسة طويلة واحدة في نهاية الأسبوع . الدراسة يجب أن تكون يومية و بمقادير صغيرة ( من 15 دقيقة على الأقل ) للحصول على أفضل النتائج .

المذاكرات و الامتحانات

ننصح الطلاب بالتحضير قبل المحاضرات و دراسة الدروس التي أعطيت إليهم للاستفادة من هذه المعلومات والبناء عليها للتقدم في المنهاج . الوقت داخل الصف ثمين جدا و مجيء الطالب متقننا للدروس المعطاة يجعله جاهزا لتلقي الدرس الجديد و إلا فإنه سيضيع الوقت و التركيز محاولا تذكر الدرس القديم أو معاني الكلمات التي وردت سابقا .  نحن نضمن الوصول إلى نتائج سريعة و لكن تعاون الطالب في العملية التعليمية مطلوب .

توجد مذاكرة في بداية كل حصة لمراجعة الدرس السابق و لقياس جهد الطالب خلال الأسبوع ، يجيب الطالب على الأسئلة من ذاكرته  و يعطى الطالب نتيجته كل أسبوع ليتابع بنفسه مستوى تطوره .  ويوجد امتحان نهائي مفتوح في نهاية المستوى حيث يستطيع الطالب فتح المراجع للاستفادة منها في الإجابة على الأسئلة .

مزيد من التفصيلات عن البرنامج تجدونها على موقعنا

 http://www.ClassicArabic.com/